بوابة التدريب المستدام (مِراس)

فكرة المبادرة

تسعى هذه المبادرة إلى توفير المساعدة السريعة لمنسوبي الجامعة في مجالات متعددة يحتاجونها بشكل مُلح لبدء حياتهم الجامعية وسلاسة الانطلاق فيها، من خلال توفير فهرس رقمي مصور يوصلهم بسرعة إلى مبتغاهم ويضع في متناول أنظارهم الإجابات على أكثر الأسئلة التي يحتاجون إجابة سريعة عليها. إضافة إلى ذلك فإنها تسعى أيضاً إلى ضرورة تلبية الاحتياجات المستمرة للمستهدفين وتغطية حاجتهم الدائمة لمهارات معينة كل في قطاعه. كما أنها توفر لهم الروابط المهمة التي توصلهم إلى التفاصيل المتعلقة بكل جهة أو خدمة.

 

أهداف المبادرة

  • تمكين منسوبي الجامعة الجدد من الوصول السريع إلى كل ما يحتاجونه في بداية انطلاق حياتهم الجامعية
  • تحقيق الاقتصاد في النفقات
  • توفير جهود العاملين في مختلف المواقع واستغلالها في أعمال أخرى ومنها جهود فريق العمادة
  • الخروج من محددات الزمان والمكان حيث يتمكن المعنيون من الوصول للمعلومة بعيداً عن الالتزام الزماني أو المكاني

 

متطلبات تنفيذ المبادرة

أولاً: تحديد الجهات والاحتياجات الأساسية لمنسوبي الجامعة الجدد

ثانياً: التواصل مع الجهات التي تمثل الحاجات المطلوبة لتصوير فيديو قصير عن كل جهة

ثالثاً: رفع الفيديوهات المسجلة على صفحة العمادة تحت تبويب "التدريب المستدام"

رابعاً: الإعلان عن بوابة التدريب المستدام

 

الفئات المستهدفة / المستفيدين

  •  أعضاء هيئة التدريس.

 

أهمية المبادرة

 المساهمة في تهيئة منسوبي الجامعة الجدد - من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلبة - على الانخراط السلس في مواقعهم في شتى جهات الجامعة، وبالتعاون مع الجهات المعنية.

 

أنشطة التنفيذ

برامج تدريبية مسجلة

 

موجز عن ما تم إنجازه وعدد المستفيدين

تشكيل فريق عمل من كل من عمادة التطوير وضمان الجودة، وعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والمركز الجامعي للاتصال والإعلام لمناقشة تفعيل منصة مراس وقد توصل الفريق إلى التالي:

- وضع تصور أولي للعمل والمهام المطلوبة لإنجازه

- توزيع المهام على فريق العمل كل حسب اختصاصه

- انتاج نموذج لبرنامج تدريبي مسجل للعمل في ضوئه على إنتاج البرامج التدريبية اللاحقة.

 

المهام

الجهة

التنفيذ

  • تحديد البرامج التدريبية المناسبة
  • اختيار المدربين
  • مراجعة المادة العلمية
  • وضع جدول للتسجيل البرامج التدريبية

عمادة التطوير وضمان الجودة

وحدة التطوير المهني

  • توفير الاستوديوهات لتصوير وتسجيل البرامج التدريبية

عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

 

  • توفير الاستوديوهات للتصوير
  • التنسيق مع المدرب لوضع جدول للتصوير ووضع سيناريو واضح لعمليات التصوير والمونتاج والإخراج
  • تهيئة المدرب لعمليات التسجيل والمونتاج
  • تسجيل البرامج التدريبية
  • عمل المونتاج الفني للبرامج
  • إخراج البرامج التدريبية بشكلها النهائي

المركز الجامعي للاتصال و الإعلام

فريق الإخراج

  •  وضع الحقيبة التدريبية بالمواصفات المطلوبة والمناسبة لمنصة (مراس) حيث تكون مقسمة إلى عدة أقسام وتشمل: عرض تقديمي، ومادة علمية، وخمسة أسئلة موضوعية لكل قسم
  • مراجعة الحقيبة التدريبية مع وحدة التطوير المهني في عمادة التطوير وضمان الجودة لاعتمادها
  • مراجعة العرض التقديمي مع المخرج للوقوف على كامل البرنامج التدريبي وتحديد مقتضياته المتعلقة بالإخراج والمونتاج
  • تقديم البرنامج التدريبي

ألمدربون

المدرب

الآثار المتوقعة

  • - الوصول السريع إلى البرامج التدريبية المسجلة
  • - الاقتصاد في النفقات
  • - توفير جهود العاملين في مختلف المواقع واستغلالها في أعمال أخرى ومنها جهود فريق العمادة
  • - الخروج من محددات الزمان والمكان حيث يتمكن المعنيون من الوصول للمعلومة بعيداً عن الالتزام الزماني أو المكاني